5 عوامل لازدهار سوق العقارات في الإمارات

why invest in Dubai Real Estate

برزت دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة عالمية هامة للاستثمار العقاري، حيث جذبت المستثمرين وعشاق العقارات من جميع أنحاء العالم؛ وهذا بفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها المزدهر ومشاريع البنية التحتية الطموحة، والسياسات الحكومية الداعمة لهذا المجال، والمزيج المتنوع من العقارات سواء سكنية أو تجارية وإدارية وغيرها الكثير، لذا دعنا خلال السطور القادمة نتعرف على العوامل الرئيسية التي جعلت سوق العقارات في الإمارات الأكثر انتعاشًا وازدهارًا على الصعيد المحلي والإقليمي بل والعالمي.

سوق العقارات في الإمارات

أصبحت العقارات في السنوات القليلة الماضية محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي في الإمارات. ويعود ذلك لسعى الدولة المتواصل في استراتيجية التنويع الاقتصادي بدلًا من الاعتماد فقط على عائدات النفط.

وبالفعل حقق سوق العقارات في الإمارات حوالي 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. مع اتجاه تصاعدي منذ عام 2022 مع ارتفاع الإيجارات وأسعار العقارات.

وتستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لتجاوز المملكة العربية السعودية كدولة رائدة في سوق العقارات. حيث تمتلك ما يقدر بنحو 21.6% من حصة سوق دول مجلس التعاون الخليجي.

دعنا أدناه نوضح مجموعة من الأسباب أو العوامل التي ساعدت في النجاح الكبير الذي حققه القطاع العقاري في دولة الإمارات:

عوامل ازدهار الاستثمار العقاري في الإمارات

  1. السياسات الحكومية: وضعت الدولة بعض التشريعات والسياسات لتعزيز السوق العقاري، بما في ذلك توفير الحوافز الضريبية، وقوانين ملكية الأجانب، وفرص الاستثمار. وقد اجتذبت هذه السياسات عددًا كبيرًا من المستثمرين الأجانب وعززت النمو الإجمالي للقطاع.
  2. افتتاح معرض إكسبو 2020: والذي جذب عددًا كبيرًا من المستثمرين من جميع أنحاء العالم، وبشكل خاص من يبحثون عن فرص فريدة من نوعها في إمارة دبي بشكل خاص.
  3. النمو السكاني: من المتوقع أن يصل عدد سكان دولة الإمارات إلى 12.5 مليون نسمة بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي قدره 1.5%، ويعتبر هذا النمو السكاني محركًا مهمًا للطلب على العقارات بالدولة.
  4. ديناميكيات السوق: يتميز سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة بقدرة تنافسية عالية، حيث يتنافس العديد من المستثمرين على حصة من السوق. وهو متغير بشكل كبير في الأسعار وفقًا لعدة عوام متنوعة. من بينها العرض والطلب، والموقع، ونوع العقار.
  5. الإقامة الذهبية: تمنح الدولة هذه الإقامة لفئات الاستثمار في قطاع العقارات وفئات أجنبية أخرى محددة. وهو ما يعمل على توفير تسهيلات ومزايا أكثر ويستقطب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

توقعات السوق العقاري في الإمارات

  • توقعت العديد من الجهات المختصة أن يشهد سوق العقارات الإماراتي خلال العام الحالي 2023 والأعوام المقبل انتعاشًا وازدهارًا كبيرًا. وذلك بسبب تصنيف دبي كواحدة من أقوى المدن في المجال العقاري.
  • ومن المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات في الإمارات بشكل واضح عن الأعوام المقبلة. خاصةً في من يمتلكون الفلل والعقارات الكبيرة، مما سيعود عليهم بعوائد استثمارية ضخمة.
  • كما يتوقع الخبراء كذلك زيادة الطلب والشراء للعقارات في دولة الإمارات. بفضل تسهيل عملية الشراء الإلكترونية، مما يساعد العديد من المستثمرين في الخارج من شراء عقار في دبي وغيرها بكل سهولة ويسر.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد استعرضنا لك بعض أسباب ازدهار سوق العقارات في الإمارات، بالإضافة إلى توقعات السوق العقاري بها، وإذا كنت ترغب في شراء عقار والاستثمار في سوق عقاري ديناميكي ومزدهر تواصل مع Bhive Real Estate عبر هذا الرقم +971 50 607 6887 . أو قم بزيارة موقعنا على الإنترنت واملأ نموذج الاتصال وسيتصل بك أحد مستشاري العقارات لدينا على الفور.

هل الاستثمار العقاري في دبي مربح؟

نعم إنه مربح، وذلك لأن حجم الاستثمارات في دبي ينمو بشكل كبير، حيث تفوق الاستثمارات في عام 2023 الاستثمارات في السنوات السابقة. ويعود ذلك إلى العديد من العوامل، منها:
القوانين التي تحمي المستثمر وتضمن حقوقه.
الأسعار المناسبة التي تنافس الأسواق الأخرى.
الدراسات المسبقة التي يقوم بها المستثمرون قبل اتخاذ قرار الاستثمار.

هل يستطيع الاجنبي شراء بين في الامارات؟

نعم، يمكن للأجانب تملك الوحدات السكنية في مناطق استثمارية معينة، وذلك بموجب عقد مساطحة لمدة 50 عامًا قابلة للتجديد. ويمنح عقد المساطحة صاحب العقار الحق في البناء على أرض غير مستغلة، والاستمتاع باستخدام العقار وبنائه أو تغييره خلال مدة العقد.

Compare listings

قارن